صحة وجمال

النظام الغذائي يؤثر على حب الشباب.. كيف تتغلبين على ذلك؟

يظهر حب الشباب على الجلد عند انسداد المسام بالجلد الميت أو الزيوت، وأحياناً البكتيريا. ويحدث غالباً في سن المراهقة؛ لأن الهرمونات التي ينتجها الجسم في هذه المرحلة تتسبب في إنتاج الغدد الدهنية في الجسم المزيد من الزيوت. غالباً ما تظهر حبوب الشباب على الوجه، والعنق، والظهر، والأكتاف.

يتأثر حب الشباب بعدد من العوامل مثل العمر، والوراثة، والإجهاد، ونمط الحياة، والأدوية، وكذلك الأطعمة. على الرغم من أنه لا يمكن علاجه بواسطة أي نوع من أنواع الحمية الغذائية، فقد أوصى الخبراء ببعض الأطعمة التي يمكن أن تحسن من جودة الجلد وتقلل خطر الالتهاب.

كيف يؤثر الغذاء على حبوب الشباب؟

هناك بعض الأطعمة التي يمكنها رفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من غيرها. وعندما يرتفع معدل السكر في الدم سريعاً، فإن الجسم يفرز هرمون الأنسولين. وجود نسبة مرتفعة من الأنسولين في الدم يمكن أن يتسبب في إفراز أكبر للزيوت من الغدد الدهنية، ويزداد معها خطر الإصابة بحب الشباب.

ما هي الأطعمة التي يمكنها أن تخفف من حبوب الشباب؟

تختلف استجابة كل جسم عن الآخر، فيجد بعض الأشخاص أنهم يصابون بمزيد من حب الشباب عندما يتناولون أطعمة معينة. ويمكن أن تتعرف على تلك الأطعمة بتجربتها، وكذلك ضع في اعتبارك عند اختيار نظام غذائي أن بعض الأطعمة تسبب الحساسية.

ولكن في الغالب، فإن تناول الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم المكونة من الكربوهيدرات المعقدة قد يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب. فوفقاً لدراسةنشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم والبروتين لمدة 12 أسبوعاً قد يحسن من حب الشباب لدى الرجال.

وتوجد الكربوهيدرات المعقدة في الكثير من الأطعمة من بينها الحبوب، والبقوليات، والفواكه، والخضراوات.

كذلك هناك بعض الأطعمة التي يُعتقد أيضاً أنها مفيدة للبشرة لأنها تقلل الالتهاب ومن بينها الأطعمة التي تحتوي على:

1- الزنك

في إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2014، درس الباحثون العلاقة بين مستويات الزنك في الدم وشدة حب الشباب.

وجد الباحثون أن مستويات الزنك المنخفضة كانت مرتبطة بحالات حب الشباب الأكثر حدة. كما أوصت الدراسة بزيادة كمية الزنك في النظام الغذائي إلى 40 ملغ من الزنك يومياً لعلاج الأشخاص الذين يعانون من حالات حب الشباب الشديدة.

وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك أطعمة مثل بذور اليقطين، والكاجو، واللحم البقري، والديك الرومي، والكينوا، والعدس، والمأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر.

2- فيتامينات أ وهـ

في إحدى الدراسات العلمية، وجد الباحثون أن المستويات المنخفضة من فيتامينات أ وهـ، ترتبط بالحالات الشديدة لحب الشباب.

واقترح الباحثون أن يتناول الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ وهـ، ليتمكنوا من تقليل شدة حب الشباب. ولكن تجب الاستعانة برأي الطبيب بشأن تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين أ، لأن زيادته في الجسم قد تؤدي إلى حدوث بعض الأضرار.

3- مضادات الأكسدة وأوميغا 3

أوميغا 3 هي نوع من الدهون الموجودة في بعض النباتات ومصادر البروتين الحيواني، مثل الأسماك والبيض. المواد المضادة للأكسدة هي المواد الكيميائية التي تقلل السموم الضارة في الجسم. يعتقد أن أوميغا 3 ومضادات الأكسدة تقللان الالتهاب.

وجدت إحدى الدراسات العلمية، أن الأشخاص الذين تناولوا أوميغا 3 ومكملات مضادة للأكسدة يومياً كانوا قادرين على الحد من حب الشباب.

ما هي الأطعمة التي تزيد من حدة حبوب الشباب؟

1- السكريات والكربوهيدرات

يميل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب إلى استهلاك المزيد منالكربوهيدرات المكررة والسكريات.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الوجبات السريعة يرتبطون إيجابياً بظهور حبوب الشباب، فالوجبات السريعة تحتوي على الدهون والسكريات (كربوهيدرات).

ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة الخبز المصنوع من الطحين الأبيض، والأرز الأبيض، والمشروبات الغازية، والمحليات مثل السكر والعسل.

2- منتجات الألبان

فقد أشارت إحدى الدراسات العلمية وجود ارتباط بين تناول كميات كبيرة من الألبان، وحب الشباب في سن المراهقة.

كما أشارت دراسة أخرى إلى أن استهلاك الحليب قليل أو منزوع الدسم (وليس كامل الدسم) يرتبط بظهور حبوب الشباب.

لم يتضح بعد كيف يمكن أن يسهم الحليب في تكوين حب الشباب، ولكن هناك العديد من النظريات المقترحة.

بما أن الحليب يزيد من مستويات الأنسولين، فقد يزيد من شدة حب الشباب.

كما يحتوي حليب البقر أيضاً على الأحماض الأمينية التي تحفز الكبد لإنتاج المزيد من هرمون IGF-1 (هرمون مماثل في التركيب الجزيئي للأنسولين)، والذي يرتبط بتطور حب الشباب.

3- الوجبات السريعة

وجدت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 5500 شاب صيني أن الأنظمة الغذائية عالية الدهون ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 43٪، وتناول الوجبات السريعة بانتظام يزيد من خطر الإصابة بنسبة 17٪.

وجدت دراسة أخرى شملت 2300 تركي تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عاماً، أن تناول البرغر أو النقانق، والكعك، والمعجنات في كثير من الأحيان مرتبط بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب.

4- الأطعمة الغنية بدهون الأوميغا 6

على الرغم من أن تناول الأطعمة الغنية بدهون الأوميغا 3 يقلل من حدوث الالتهابات التي تساعد على ظهور حبوب الشباب، إلا أن دهون الأوميغا 6 (توجد في زيت الذرة) تعمل على زيادة الالتهابات.

فقد ربط الباحثون النظم الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية، بزيادة مستويات الالتهاب وحب الشباب.

الشوكولاته لا تزال محل خلاف

تعتبر الشوكولاته من مسببات حب الشباب المشتبه بها منذ عشرينيات القرن العشرين، ولكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى توافق في الآراء.

ربطت العديد من الدراسات الاستقصائية غير الرسمية تناول الشوكولاته مع زيادة خطر الإصابة بحب الشباب، ولكن هذا لا يكفي لإثبات أن الشوكولاته تسبب حب الشباب.

ويعتبر سبب زيادة الشوكولاته لحب الشباب غير واضح، على الرغم من أن إحدى الدراسات وجدت أن تناول الشوكولاته زاد من تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا المسببة لحب الشباب.

 

 

عربي بوست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق